ندوة عن قرصنة المعلومات في كلية عصام فارس في جامعة البلمند

 

نظّمت ادارة كلية عصام فارس للتكنولوجيا في جامعة البلمند محاضرة حول قرصنة الانترنت في بينو – عكار، تحدثت فيها الرائد في مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية، التابع للشرطة القضائية في قوى الامن الداخلي سوزان الحاج، بحضور عميد الكلية الدكتور الياس خليل، ممثل جمعية اصدقاء قوى الامن الداخلي في عكار عبدالله الرفاعي، واساتذة وطلاب المعلوماتية في الكلية.

بداية النشيد الوطني اللبناني ثم كلمة تعريف وترحيب من مسؤولة مكتب العلاقات العامة في الكلية احلام خوري، فكلمة مدير الكلية الدكتور الياس خليل اوضح فيها، ان المحاضرة اليوم تتمحور حول طريقة استعمال الانترنت، وهي المشكلة الكبيرة في العالم، التي تواجه الشركات والمؤسسات العامة والخاصة والافراد، وهذا الموضوع مهم في الكلية كثيرًا. وشكر الرائد الحاج على تجاوبها وحضورها .

ثم كانت كلمة لممثل جمعية اصدقاء قوى الامن الداخلي عبدالله الرفاعي عن دور الجمعية.
بعد ذلك تحدثت الرائد الحاج، فشكرت عميد الكلية والاساتذة والطلاب على حفاوة الاستقبال.
واعتبرت “ان المعلوماتية ليست اختصاصًا معيّنًا يمكن ان يستفيد منه الطلاب فقط، بل اي انسان عاش في هذا العصر، يهمه ان يعرف عن ماذا نتكلم، فالاشخاص الذين يأتون الى مكتبنا، هم من كافة شرائح المجتمع اللبناني، سيّدات ربّات منازل، مديرات في عملهن، او دكتورة او ضابط او خوري او شيخ، ام شخص عادي… وسوف نتحدث عن كل انواع جرائم المعلوماتية، وحسب الحالات التي وردت الى مكتبنا حتى الآن.

ثم قدمت الحاج شرحًا لعمل المكتب، فقالت: “نحن مكتب ضمن الشرطة القضائية في قوى الامن الداخلي، التي هي كناية عن 11 وحدة، اسمنا الشرطة القضائية، لارتباطنا بالقضاء، وعملنا، هو عمل اي عنصر داخل المكتب عندنا، هو ضابط عدلي، يكلّف من النيابة العامة كي يفتح تحقيقا، ويتعقّب مجرمًا، ويوقفه ويسوقه الى العدالة. نحن نعمل على الارض، ولا يشمل فقط التبليغ عن الشكاوى، ولكن ايضا ملاحقة الجريمة، وصولا الى توقيف المجرم وتسليمه الى العدالة. وتبدأ الشكوى في النيابة العامة ثم تأتي الى مكتبنا، حيث تُتابع، كما انه لدينا صلاحية الرصد والتعقب، اذا رأينا ان هناك جريمة معيّنة، نحن نبلغ عنها القضاء ونفتح بعدها محضرًا”.

الرائد الحاج اوضحت ان انواع جرائم المعلوماتية عديدة، وكل يوم تزيد نوعًا جديدا، حسب تطور التكنولوجيا والمجال الذي تطاله. متحدثة عن مجموعة عناوين لهذه الجرائم مع عرض مصور.

ثم ردّت على اسئلة الطلاب والحاضرين، ووُزِّعت منشورات توعية حملت العناوين التالية:
– كيف تحمي اطفالك على الانترنت.
– حماية اجهزة الكمبيوتر والخوادم.
– كيف تحمي جهاز الراوتر لديك.
– كيفي تحمي نفسك على وسائل التواصل الاجتماعي.
– كيف تحمي جهازك الذكي.

اخيرا قدم عميد الكلية الدكتور الياس خليل درعا تقديرية للرائد سوزان الحاج.

التعليقات مغلقة.